تعرف علي ثأثير الكافيين على صحة الشعر

الكافيين من المواد التي لها القدرة على التفاعل مع بصيلات الشعر، مما يساعد على توجيه سلوك البصيلات وتنظيم نمو الشعر للحصول على شعر أكثر صحة.


الشعر و الكافيين
يعتمد الشعر الصحي ونمو الشعر العادي على عدد من العوامل، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، ووجود العناصر المغذية الأخرى و الأدوية، والعوامل الوراثية ونقص التغذية والأمراض والاضطرابات الكامنة يمكن أن تؤثر سلبا على الشعر، و يعد الكافيين مركب طبيعي يوجد في العديد من النباتات، له تأثير مفيد على بصيلات الشعر لتعزيز الشعر الصحي.


دورة نمو الشعر
– تتحدد حالة الشعر وكذلك طوله من خلال صحة البصيلات ودورة نمو الشعر، فكل بصيلات الشعر تحتوي على عدد من الخلايا التي تعمل على دعم نمو الشعر، خلال مرحلة بداية نمو الشعر، تبدأ الخلايا في تصنيع الشعر الجديد، الذي لا يزال ينمو طوال مرحلة دورة الشعر.





– والتي يمكن أن تتراوح من أيام إلى سنوات، وذلك حسب نوع بصيلات الشعر، يبقى الشعر ثابت داخل البصيلات، عند تعرض البصيلات الى الضرر في مرحلة نمو الشعر يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى اضطرابات الشعرمما يؤدى الى الحصول على شعر غير صحي.


تأثير الكافيين على دورة نمو الشعر
يعمل الكافيين على تحفيز بصيلات الشعر، وزيادة نموها وهو قد يساعد على استعادة نمو الشعر، أو منع تساقط الشعر غير الطبيعي، كما يعمل كعلاج جيد لتساقط الشعر بالنسبة للعديد من مرضى السرطان، و الذين يتلقون العلاج الإشعاعي و يعانون من فقدان الشعر، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت ببصيلات الشعر عن طريق تعرضه الإشعاع.


امتصاص بصيلات الشعر للكافيين
هناك عدة طرق لامتصاص بصيلات الشعر للكافيين للاستفادة منه في تحفيز نمو الشعر حيث أن نسبة الكافيين المستهلكة من المواد الغذائية والمشروبات تدخل مجرى الدم وتصل الى بصيلات الشعر.


كما يمكن امتصاص الكافيين مباشرة عن طريق تطبيق موضعي من الشامبو المحتوي على الكافيين، كما أن منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين قد تعمل كعلاج لتساقط الشعر أو القضاء على الثعلبة.


الكافيين و علاج الآثار المحتملة للسرطان
– لقد حددت الدراسات الأولية أن الكافيين يعتبر علاج محتمل لتساقط الشعر، والذي قد يكون له آثارًا في علاج أمراض أخرى، فالعديد من مرضى السرطان يتلقون العلاج الإشعاعي و الذي يسبب تساقط الشعر، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بصيلات الشعر من خلال التعرض للإشعاع، وقد وجدت دراسة نشرت في "مجلة الحماية الإشعاعية” في عام 2002 أنه عندما تم علاج الفئران المختبرية بالكافيين.


– فقد أظهرت النتائج أنه قد ساعد على تقليل تساقط الشعر بعد التعرض للعلاج الإشعاعي، وعلى الرغم من إجراء مزيد من البحوث في مدى تأثير الكافيين على تساقط الشعر الناجم عن التعرض للإشعاع لدى البشر فوجودا بأن الامر قد يتطلب مزيدا من التحقيق، والكافيين قد يساعد في نهاية المطاف لمنع تساقط الشعر الحادث بسبب بعض علاجات السرطان.


أهمية الفيتامينات و المعادن لصحة بصيلات الشعر
تؤثر بعض الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الشعر ومن أهمها فيتامين d فهو ضروري لبصيلات الشعر ولتعزيز نمو الشعر، كما يجب أن يكون لدى البالغين بنسبة لا تقل عن 600 وحدة دولية أو 15 ميكروغرام يوميا، ويعتبر الحد الأعلى الآمن 4000 وحدة دولية أو 100 ميكروغرام يوميا.


يمكن الحصول عليه من الشمس وزيت كبد سمك القد ومنتجات الحليب، فهو يساعد في الحفاظ على دورة نمو الشعر، من مرحلة النمو إلى مرحلة التراجع، فقد يظهر الشعر التالف أو قد يفشل في النمو في حالة نقص فيتامين د.


أسباب تساقط الشعر
– من أهم المسببات الرئيسية لتساقط الشعر هي الثعلبة وهي حدوث الالتهاب الذي يؤدى الى فقدان الشعر في جميع أنحاء الرأس، بما في ذلك جلدة، والحاجبين ومنطقة العانة، تندب الثعلبة يحدث فقط في مناطق معينة، وتتميز بشذوذ الجلد وتلونه باللون البنفسجي، وتدمير وفقدان بصيلات الشعر، وقد اثبتت العلاجات الحديثة أن الكافيين عندما يدخل الى بصيلات الشعر فانه يتطور لعلاج الثعلبة بشكل كبير.


– و تسمى الثعلبة أيضاً بالصلع الذي يؤثر على حوالي نصف الرجال قبل سن 50، كما أنه يؤثر على بعض النساء، مما تسبب في رقيق الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس وتحدث اضطرابات لرمح الشعر، وعادة ما ترتبط مع تشوهات وراثية، ويمكن أيضا أن تنتج من بعض الأمراض أو الإفراط في تقديم الشعر.