تعرف علي نسبة الكافيين الموجودة في بعض المشروبات

يجب أن ينتبه الإنسان لكمية الكافيين التي يأخذها عند تناول المشروبات و المأكولات، لأن الكافيين يدخل في عدد كبير منها خاصةً المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة، و التي تكون ضارة للجسم و تسبب هشاشة العظام كما تحتوي على كميات كبيرة من السكر الضار للجسم، فيجب تقليل شرب هذه المشروبات بسبب مخاطرها الصحية، و يجب تقليل أيضاً كمية تناول المشروبات اليومية مثل القهوة و الشاي و تقليل تناول المسكنات أثناء اليوم .


نسبة الكافيين الموجودة في اكثر المشروبات شعبية


– مشروبات الطاقة: عند شرب عبوة من مشروبات الطاقة تكون حوالي 454 غرام، يكتسب الجسم كمية من الكافيين تبلغ حوالي من مائة و أربعون حتى ثلاثمئة و خمسون ملليغرام، و هذه المشروبات ضارة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، و تجعل الجسم يطلبها أكثر بعد شرب أي كمية منها، مما يخلق ادمان عليها و الكافيين يخلق الادمان أكثر عند الفرد عند شرب هذه المشروبات، فينصح الأطباء بالابتعاد عنها و محاولة استبدالها بالمشروبات و العصائر الطبيعية .





– المشروبات الغازية: تحتوي العبوة التي تزن حوالي340 جرام، على كمية كافيين من34 حتى 54 ملليغرام، و هذه المشروبات تختلف كمية الكافيين فيها من شركة الى اخرى، و لكن ينصح الأطباء بالابتعاد عنها لأنها تسبب مخاطر كثيرة للجسد، و بسبب كمية السكر الكبيرة الموجودة بداخلها، و أنها قد تقوم بعمل هشاشة العظام في الجسد .


– الشاي المثلج: عند شرب حوالي 200 جرام من الشاي المثلج، يكتسب الجسم بذلك حوالي من 25 حتى 48 ملليغرام من الكافيين في الجسد، و يتم أخذ هذا الشاي من أنواع أخرى من الشاي، لذلك نجد أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين و كمية كبيرة من السكر بداخله .


– القهوة السادة العربية: عند شرب حوالي 230 جرام من القهوة العربية، يكتسب الجسم كمية من الكافيين حوالي من 130 حتى 180 ملليغرام، و كمية الكافيين تختلف من نوع قهوة الى أخرى و ترجع لدرجة تخمرها، و درجة تركيزها و كلما زاد التخمر ترتفع كمية الكافيين الموجودة فيها .


– مسكنات الالم: مسكنات الالم من الأدوية العلاجية التي تحتوي على نسبة من الكافيين، و تبلغ هذه النسبة حوالي 130 ملليغرام من الكافيين في كل كبسولتين من كبسولات المسكن، و يجب محاولة تقليل كمية تناول هذه الكبسولات بسبب هذه النسبة التي تحتويها، لما قد يكون فيها من أضرار و مخاطر صحية على الإنسان، فقد تقوم هذه المسكنات بتسكين الالم و لكن تقوم بعمل الألم في منطقة أخرى أو التسبب في خطر صحي آخر، و الكافيين بشكل عام يدخل في صناعة عدد كبير من الأدوية و يستخدم كمسكن للألم .


– الشوكلاتة الداكنة: عند تناول كمية 28 ملليغرام من الشوكلاتة الداكنة، يدخل الجسم بذلك حوالي 23 ملليغرام من الكافيين، و هذا العنصر موجود في حبوب الكاكاو و موجود داخل حبوب البن أيضاً، فيكتسب هذه الكمية الإنسان عند اكل هذه الاطعمة .


– العلكة ذات الكافيين: عند تناول علكة واحدة يدخل الجسم حوالي من 20 إلى 100 ملليغرام من الكافيين، و الكميات الموجودة داخل العلكة غير ثابتة لأنها تختلف من شركة الى اخرى، فقد تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين او قليلة بداخلها، و ينصح الأطباء بالتقليل من استخدام العلكة و من مضغها، بسبب كمية الكافيين الموجودة فيها .


– الشاي الاسود: عند شرب كمية تبلغ حوالي 230 جرام من هذا الشاي، يدخل الجسم حوالي 47 ملليغرام من الكافيين، و هذا الشاي نجد فيه كمية أكبر من الكافيين أكثر من الشاي الاخضر، و هو الحل المناسب لمحاولة تخفيف نسبة الكافيين في المأكولات و المشروبات .